منافسو فيس بوك يوسعون مجالات نفوذهم

    شاطر
    avatar
    جمال الدين
    المدير العام

    عدد المساهمات : 135
    نقاط : 371
    تاريخ التسجيل : 28/10/2010
    العمر : 35

    منافسو فيس بوك يوسعون مجالات نفوذهم

    مُساهمة  جمال الدين في الثلاثاء نوفمبر 16, 2010 9:59 pm

    منافسو فيس بوك يوسعون مجالات نفوذهم


    نشرت بتاريخ - 11/15/2010 9:15:30 AM


    إن الخمسمائة مليون مستخدم للفيس بوك لم يصدقوا بعد أن مختلف منافسي هذا الموقع قد حان وقتهم ليضعوا أنفسهم تحت دائرة الضوء. لم نسمع الكثيرين خارج الهند يتحدثون عن موقع "إبيبو Ibibo" ، ولكن أي "لاعب اجتماعي social gamer" – متمرس في استخدام المواقع الاجتماعية – اختبر هذه الشبكة ولو لمرة واحدة على الأقل.

    إن مستخدمي الإنترنت مولعون بممارسة لعبة "الحروب الكبيرة لباحة وقوف السيارات الهندية" ، إنها لعبة ممتعة بحق حيث يمارس الناس لذة إيقاف السيارات... و تحريك الأبقار! ذلك لا يبدو مثيراً مثل لعبة "فارمفيل" المعروفة على شبكة فيس بوك ، ورغم ذلك فإن موقع إيببو Ibibo يطمح بجدية في الاستيلاء على العرش الذي يحتله فيس بوك في الوقت الحالي.

    وقد صرح "أشيش كاشياب" ، الرئيس التنفيذي لشركة Ibibo إلى وكالة "بي بي سي" بقوله:" إننا عندما قررنا إطلاق هذه اللعبة ، كنا نبحث عن سبل للسماح للناس بخلق علاقات..." الألعاب الإجتماعية "هي وسيلة رائعة لتحقيق هذه الغاية". و أضاف قائلاً: "نحن نركز كلياً على السوق الهندي... وهذا هو الأساس بالنسبة لنا."

    إن ثلاثة ملايين وسبع مائة ألف مستخدم لموقع "إيببو" هم شريان الحياة بالنسبة له.فهو من أكبر مواقع الإنترنت والألعاب الاجتماعية في الهند. وقد أطلق في العام 2007 وهذه مجرد بداية ليس أكثر. إن المستخدمين يبحثون عن نسيج من العلاقات الاجتماعية على مواقع أخرى ذات شعبية مثل فيسبوك وتويتر ، ولكن هذه المواقع موجهة إلى حدٍ كبير نحو الجمهور الغربي. فعند زيارة المستخدمين لموقع محلي مثل Ibibo ، فإنهم يقدرون طابعه الخاص النابع من مجتمعهم.

    خذ على سبيل المثال الموقع الأكثر شعبية في الصين ، "تينسنت Tencent". فهو يؤيد النقطة التي أثارها غرانت بلانك "بمعهد الإنترنت في جامعة أكسفورد :" إن نجاح فيس بوك يعتمد على هيمنة اللغة الإنجليزية والثقافة الأمريكية ربما.. ولكن هناك حدوداً لذلك ، وهناك فروق إقليمية هامة".

    إن خدمة الرسائل الفورية التي يقدمها موقع تينسنت يتم استغلالها من قبل خمس مائة وتسعة وستين مليون مستخدم، وتشمل شبكته الاجتماعية خمسين مليون نسمة. في حين أن خمسة وعشرون مليون أميركي فقط يستخدمون AIM وهي خدمة التراسل الفوري الخاصة بـ AOL.

    ولكن اِقرأ ما يلي : فمالكو تينسنت و إيببو ليسوا سوى طرف واحد ، فخمسة وثلاثين بالمائة من أسهم تينسنت هي ملك لشركة ناسبرز Naspers ، وهي شركة إعلام مقرها في جنوب إفريقيا ، كما أنها تملك أيضاً أسهماً في إيببو. ولكن من هي الأطراف الأخرى التي تشترك في ملكية إيببو؟ تينسنت!

    تمتلك ناسبرز وتينسنت أيضاً أسهماً في الشركة الروسية DST وكذلك في خدمة البريد الإلكتروني الروسي Mail.ru - خدمة المراسلة الفورية - الأكثر شعبية في روسيا التي تحظى بستة عشر مليون مستخدم. و DST لها أيضاً حصة في فيس بوك وزينجا Zynga . وقد صرح ملوي هورن Meloy Horn من ناسبرز مؤخراً لوكالة "بي بي سي" البريطانية، بقوله : "إن منهجنا هو إقامة شراكات مع أصحاب المشاريع الناجحة لإدارة جميع عملياتها... ونظراً للفوارق الثقافية الخاصة بكل بلد ، نحن نعتقد أن الإدارة الإقليمية شيء أساسي ، لا سيما في عالم الإعلام. لا أحد من بين مديرينا التنفيذيين سيغترب من أجل عملياتنا".

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 18, 2018 5:27 am